الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدي الجيل الجديد
لانقول اننا الأفضل لكن نسعى لتحقيق ذلك
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
moatez10
 
ali
 
Jamil1
 
الزعيمة
 
محمد شندي
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 السلسلة الهندسية 1هندسة التحكم البيئي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moatez10
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 78
العمر : 27
مكان السكان : العلم نور
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : جيدا
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

مُساهمةموضوع: السلسلة الهندسية 1هندسة التحكم البيئي   الجمعة ديسمبر 12, 2008 5:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



أحبائي أعضاء ومشرفي منتدى العلوم الهندسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



--------------------------------------------------------------------------------


الهندسة الكيميائية علم ضخم وواسع جداً ، حيث يستطيع الدارس لهذا التخصص المواصلة والتعمق في علوم وتخصصات فرعية كثيرة جداً في ذات التخصص

لذلك ، أحببت اليوم أن اشارك بموضوع يبين لنا أحد هذه العلوم المتفرعة من الهندسة الكيميائية

ألا وهو هندسة التحكم البيئي أو ما يطلق عليها الهندسة البيئية

Environmental Control Engineering





هندسة التحكم البيئي
هو تطبيق مبادئ العلوم والهندسة لتحسين البيئة (الهواء ، الماء ، وموارد الأراضي) ، لتوفير الماء والهواء والأرض للسكن وغيرها من الكائنات ، و لمعالجة المواقع الملوثة. ويعتبر هذا العلم فرعاً من فروع الهندسة الكيميائية لكون المنتجات الكيميائية الملوث الرئيسي للبيئة.
الهندسة البيئية تشتمل على المياه ومكافحة تلوث الهواء ، وإعادة التصنيع ، والتخلص من النفايات ، وقضايا الصحة العامة ، فضلا عن معرفة القانون والهندسة البيئية. ويشمل أيضا دراسات عن الأثر البيئي للمشاريع المقترحة في مجال البناء.

المهندس البيئي يدير أمور النفايات الخطرة بواسطة دراسات مطولة لتقييم أهمية هذه المخاطر ، وتقديم المشورة بشأن العلاج والاحتواء ، ووضع أنظمة لمنع الكوارث البيئية. أيضا تصميم المهندسين البيئية البلدية وإمدادات المياه ونظم معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي ، فضلا عن كونها المعنية المحلية في جميع أنحاء العالم والقضايا البيئية مثل آثار الأمطار الحمضية ، واستنفاد طبقة الأوزون ، وتلوث المياه وتلوث الهواء الناجم عن عوادم السيارات ومخلفات المصانع السامة.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b9/AirPollutionSource.jpg

المحتوى
1 متطلبات الترخيص الأكاديمي
2 تطوير الهندسة البيئية
3 نطاق الهندسة البيئية
3.1 تقييم الأثر البيئي والتخفيف من آثارها
3.2 إمدادات المياه ومعالجتها
3.3 نقل مياه الصرف الصحي والعلاج
3.4 إدارة نوعية الهواء
3.5 التطبيقات الأخرى
4 أبرز المهندسين الكيميائيين







متطلبات الترخيص الأكاديمي

لتصبح مهندس بيئي ، على الأقل يجب الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة (المدنية أو الكيميائية عادة ، وبصورة أكثر تواترا والهندسة البيئية) ، وعادة ما يعقب التدريب المتخصص في الماجستير أو الدكتوراه. خلافا للتخصصات التقليدية مثل الهندسة المدنية ، الهندسة الكهربائية أو الهندسة الكيميائية ، الهندسة البيئية تطور فرع الكيميائية والهندسة المدنية خلال العقود العديدة الماضية للتعامل مع التحديات البيئية التي تزداد تعقيدا.

في كثير من الجامعات ، الهندسة البيئية إما اتباع برامج إدارة الهندسة المدنية أو إدارة الهندسة الكيميائية في كليات الهندسة. البيئية "المدنية" التركيز على المهندسين والهيدرولوجيا ، وإدارة موارد المياه ومحطة لمعالجة المياه تصميم. البيئية "الكيميائية" والمهندسين ، من ناحية أخرى ، تركز على البيئة والكيمياء ، ومتقدمة لمعالجة المياه والهواء وتكنولوجيات وعمليات الفصل.

وبالإضافة إلى ذلك ، المهندسين في كثير من الأحيان الحصول على المزيد من التدريب المتخصص في القانون لكي تستخدم خبرتها التقنية في ممارسات القانون والهندسة البيئية.
معظم الولايات القضائية أيضا تفرض شروط الترخيص والتسجيل.



تطوير الهندسة البيئية
من الأمور المسلم بها أن الناس يعيشون بصحة وفي رفاهية إذا كانت حياتهم ذات صلة نوعية في بيئتهم ، التي تطبق مبادئ التفكير في محاولة لتحسين نوعية البيئة.
لحضارة "الهاربان" القديمة في وقت مبكر استخدمو المجاري للتخلص من المياه المتسخه. الرومان كذلك، قامو ببناء القنوات المائية لمنع الجفاف وتهيئة بيئة نظيفة ، صحية وإمدادات المياه لمدينة روما. في القرن الخامس عشر ، بافاريا أيضا وضع القوانين التي تقيد التنمية وتدهور البلد من جبال الألب في المنطقة وإمدادات المياه.

الهندسة البيئية الحديثة بدأت في لندن في منتصف القرن التاسع عشر عندما صمم جوزيف بازالغيتي أول شبكة صرف الصحي رئيسية التي قللت من حدوث الأمراض المنقولة بالمياه مثل الكوليرا. إدخال مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي المعالجة في البلدان الصناعية خفضت من الأمراض المنقولة بالماء المتسببه للوفاة.

وفي كثير من الحالات ، كما نمت المجتمعات ، والإجراءات التي ترمي إلى تحقيق منافع لتلك المجتمعات على المدى الطويل مما قلل من التأثيرات البيئية الأخرى. ومن الأمثلة على تطبيقها على نطاق واسع من ال دي دي تي للسيطرة على الآفات الزراعية في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية. وفي حين الفوائد الزراعية المعلقة و زيادة غلات المحاصيل ، وبالتالي تقليل الجوع في العالم بشكل كبير ، وتمت السيطرة على الملاريا وأفضل من أي وقت مضى أنه كان ، والعديد من الأنواع أوشكت على الانقراض بسبب تأثير مادة ال دي دي تي من دورات على الإنجاب. حكاية ال دي دي تي كما قال بوضوح في راشيل كارسون "الربيع الصامت" ويعتبر لميلاد الحركة البيئية الحديثة والتنمية الحديثة لميدان "الهندسة البيئية".




نطاق الهندسة البيئية


قد يكون من الملوثات الكيميائية والبيولوجية ، الحرارية ، المشعة ، أو حتى الميكانيكية. والهندسة البيئية وتؤكد عدة مجالات هي : هندسة المعالجة الصناعية، والكيمياء البيئية ، معالجة المياه والصرف الصحي (الهندسة الصحية) ، وتقليل النفايات والإدارة ، ومنع التلوث / التنظيف.
الهندسة البيئية هو توليفة من مختلف التخصصات ، وتضم عناصر من المصادر التالية :

الهندسة الزراعية علم الأحياء الهندسة الكيميائية
هندسة المدنية الكيمياء علم البيئة
جيولوجيا الهندسة الميكانيكية الصحة العامة


الهندسة البيئية هي تطبيق مبادئ العلوم والهندسة على البيئة. ويعتبر البعض الهندسة البيئية لتشمل عمليات التنمية المستدامة. وهناك العديد من الانقسامات مجال الهندسة البيئية.



1 تقييم الأثر البيئي والتخفيف من آثاره

في هذا القسم، يقوم المهندسين والعلماء بتقييم آثار المشروع المقترح على الظروف البيئية. وهي تنطبق المبادئ العلمية والهندسية لتقييم ما إذا كان من المحتمل أن تكون هناك أي آثار سلبية على نوعية المياه ، نوعية الهواء ، نوعية الموائل ، والنباتات والحيوانات ، والطاقة الزراعية ، تأثيرات حركة المرور ، والآثار الاجتماعية ، والآثار الإيكولوجية ، وآثار الضجيج ، والبصرية (المناظر الطبيعية)، ثم وضع تدابير للحد من تخفيف أو منع مثل هذه الآثار.




2 نقل مياه الصرف الصحي والمعالجة

المناطق الحضرية والعديد من المناطق الريفية لم يعد تصريف النفايات البشرية مباشرة إلى الأرض من خلال مبنى خارجي ، بل إيداع هذه النفايات في المياه وينقل من الأسر المعيشية عن طريق شبكات المجاري. العلماء والمهندسين وتطوير نظم جمع ومعالجة النفايات لتنفيذ هذه المواد بعيدا عن المكان الذي يعيش فيه الناس وإنتاج وتصريف النفايات إلى البيئة. في البلدان المتقدمة ، موارد كبيرة يتم معالجتها للتخلص من السموم
من هذه النفايات قبل أن تعاد إلى الأنهار ، البحيرات أو المحيطات. الدول النامية تسعى جاهدة للحصول على الموارد اللازمة لتطوير هذه النظم حتى تتمكن من تحسين نوعية المياه في المياه السطحية والحد من مخاطر التي تحملها المياه والأمراض المعدية.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d6/Water_pollution.jpg
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/63/Wonga_wetlands_sewage_plant.jpg/800px-Wonga_wetlands_sewage_plant.jpg

3 إدارة نوعية الهواء
يقوم المهندسون بتطبيق بتطبيق المبادئ العلمية والهندسية لتصميم والتصنيع وعمليات الاحتراق لخفض الانبعاثات الملوثة للهواء إلى مستويات مقبولة. أجهزة تنقية الغاز ، المرسب الكهربائي،محولات الحفازة ، ومختلف العمليات الأخرى اللتي تستخدم لإزالة الجسيمات ، أكاسيد النيتروجين ، وأكاسيد الكبريت ، والمركبات العضوية المتطايرة ، رد الفعل الغازات العضوية (ROG) وغيرها من ملوثات الهواء من غازات المداخن وغيرها من المصادر قبل السماح للانبعاثات إلى الغلاف الجوي.

و طور علماء التلوث الهواء والتشتت نماذج لتقييم تركيز الملوثات في المستقبلة أو التأثير على نوعية الهواء من عوادم السيارات والصناعية كومة من انبعاثات غازات المداخن.


تطبيقات هندسة البيئة الأخرى

السياسة البيئية وتنظيم التنمية
إدارة الأراضي الملوثة ومعالجة المواقع
البيئة والصحة والسلامة
إدارة النفايات الخطرة
إدارة الموارد الطبيعية
التلوث الضوضائي
تقييم المخاطر
إدارة النفايات الصلبة
مهندسون بارزون
Abel Wolman
Paul V. Roberts
















آسف على الإطالة

واتمنى للجميع قراءة ممتعة ومفيدة





تقبلوا خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moatez7.yoo7.com
 
السلسلة الهندسية 1هندسة التحكم البيئي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم وثقافة :: العلوم الهندسية-
انتقل الى: