الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدي الجيل الجديد
لانقول اننا الأفضل لكن نسعى لتحقيق ذلك
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
moatez10
 
ali
 
Jamil1
 
الزعيمة
 
محمد شندي
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الألغاز اليابانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moatez10
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 78
العمر : 27
مكان السكان : العلم نور
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : جيدا
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

مُساهمةموضوع: الألغاز اليابانية   الجمعة ديسمبر 12, 2008 3:10 pm

الألغاز اليابانية

لليابانيين دور كبير في اختراع وتطوير الكثير من الألغاز , واليابانيون بصورة عامة مولعون بألغاز الأرقام المنطقية ولهم الفضل في اختراع أو على الأقل تطوير أنواع من الألغاز التي سميت بأسماء يابانية وهذه الألغاز هي : سودوكو و كاكورو ( تقاطع المجموع )و والسلي لين (الحواجز) وهانجي و هاتوري . وقد سميت هذه الألغاز بالألغاز اليابانية على الرغم من أن قسما منها ليست اخترعا يابانيا لكنها طورت في اليابان وانتشرت على نطاق واسع وفي العديد من المجلات والكتب اليابانية . ونحن هنا ننشر هذه الألغاز مع نبذة تاريخية مبسطة عنها .


سودوكو

لعبة سودوكو ( sudoku ) نشرت أول مرة في صحيفة أمريكية سنة 1979 ولكن الأمر أخذ شهرة واسعة في اليابان منذ عام 1986 وقد أصبح شائعا وعلى نطاق واسع منذ عام 2005. واللعبة في غاية البساطة حيث أنها عبارة عن 81 مربعا موزعا على تسعة مجاميع 3×3 المطلوب وضع الأرقام من 1 إلى 9 في هذه المربعات على أن لا يتكرر أي منها على نفس الصف أو العمود أو المجموعة.لاحظ الشكلين أدناه الذي يمثل اللغز على اليمين والحل على اليسار:



وظهرت هناك انواع عديدة من السودوكو وهي :
1) السودوكو الصغير:بحجم(4×4) وبأربعة مجاميع , وبحجم ( 6×6) وبستة مجاميع كل مجموعة بأبعاد (2×3).
2) السودوكو العملاق : بأبعاد (16×16) وبـ (16) مجموعة أو أكثر.
3) السودوكو ذات المحورين: بإضافة شرط عدم تكرار أي رقم في المحورين.
4) السودوكو الغير منتظم : نفس الشكل التقليدي باستثناء عدم انتظام المجاميع .
5) السودوكو المتعدد : عبارة عن اتحاد أكثر من شبكة سودوكو في شبكة واحدة.
6) السودوكو الفردي أو المتطابق : في هذا النوع يحدد عدد من المربعات بلون داكن ( رمادي عادة) والمطلوب أن يكون الأرقام في هذه المربعات فردية أو متطابقة حسب ما يطلبه اللغز.
7) سودوكو الصورة: في هذا النوع يكون اللغز على شكل صورة معينة قبل الحل.
Cool السودوكو المختلط : يجمع بين نوعين أو أكثر من السودوكو.
9) سودوكو المجموع (قاتل سودوكو) : عبارة عن شبكة سودوكو مقسمة إلى مجاميع كل منها تحمل مجموعا معينا والمطلوب ملئها بالأرقام ليكون مطابقا للمجموع المعطى ويكون سودوكو في نفس الوقت.


كاكورو

كاكورو kakuro هو نوع من الألغاز يتكون من شبكة من المربعات بأبعاد مختلفة المطلوب ملئها بالأرقام من واحد إلى تسعة بحيث يكون مجموعها مطابقا للمجموع المعطى في نهاية كل صف أو عمود ويشترط عدم تكرار الأرقام التي يتم جمعها .لاحظ الشكلين أدناه الذي يمثل اللغز على اليمين والحل على اليسار:



وقد نشر هذا النوع من الألغاز لأول مرة سنة 1966 في إحدى مجلات ديل وهي مجلة أمريكية مختصة بالألغاز وهو نفس الناشر الذي نشر سودوكو لأول مرة.وسمي حينها بـ ( تقاطع المجموع ) .
وكما هو الحال بالنسبة لـ ( سودوكو ) فان جنون ككورو أخذ في الانتشار سريعا في اليابان عندما دخل إلى اليابان لأول مرة سنة 1980 من قبل ماكي كاجي ، رئيس ألغاز نيكولي وهو الذي أطلق عليه اسم (kasan kurosu) وهي الترجمة اليابانية لتقاطع المجموع ثم حوره إلى كاكورو (kakuro) سنة 1986 .ثم أصدر مجلدا حول ألغاز كاكورو وأتبعه باثنين وعشرين مجلدا لحد الآن وقد بيع من هذه المجلدات لحد الآن أكثر من مليون كتاب.
وحاليا فان ألغاز كاكورو من قبل نيكولي ينشر في أكثر من 100 مجلة وصحيفة يومية ويحتل المرتبة الثانية بعد سودوكو .


الحواجز


تسمى هذا النوع من الألغاز بأسماء عديدة منها الترابط الانزلاقي ( slitherlink ) والحواجز ( fences ) والسلي لين ( sli-lin ) وغيرها .يتكون هذا النوع من الألغاز من عدد من النقاط مرتبة على شكل مربعات بعض منها تحمل أرقاما ويشير كل عدد إلى عدد الحواجز التي يجب وضعها في كل مربع والمربعات التي لا تحمل أرقاما تعني ( أي عدد ) أي بالامكان وضع أي عدد من الحواجز للمربعات التي لا تحمل أرقاما و المطلوب ربط النقاط الموجودة بحيث يكون عدد الحواجز عند كل مربع مطابقا للعدد المعطى ويشترط أن يكون الربط بين الحواجز على شكل منحني مغلق ولا يكون هنا أي حاجز مفصول لوحده .لاحظ الشكلين أدناه الذي يمثل اللغز على اليمين والحل على اليسار:



اخترعت ألغاز الحواجز في اليابان لأول مرة في 1989 ونشرت لأول مرة في العدد 26 من مجلة نيكولي بزل تايمز ( Nikoli's puzzle times ) لشهر حزيران من سنة 1989 . والتسمية الشائعة له في اليابان هي السلي لين ( sli-lin ) وبحلول عام 2006 بلغ ما صدر من قبل ألغاز نيكولي 17 كتابا يحوي كل منها على أكثر من تسعين لغزا . واليوم يحتل ألغاز الحواجر المرتبة الثالثة في اليابان بعد سودوكو وكاكورو.


هانجي


من أجمل الألغاز اليابانية بل من أجمل الألغاز على الاطلاق ألغاز هانجي أو ما اصطلحنا على تسميته (الصورة الرقمية ) . في هذا النوع من الألغاز نرى شبكة من المربعات الفارغة مرتبة على صفوف وأعمدة بأبعاد مختلفة . في بداية كل صف وعامود عدد أو مجموعة من الأعداد تمثل عدد المربعات المتجاورة في كل صف وعامود . وبعد حل الشبكة يظهر لنا صورة تدل على شيء معين. وقد طورت هذا النوع من الألغاز فأصبحت تمثل صورا بالألوان .معظم الألغاز تذكر لك اسم الصورة مسبقا . الشكل أدناه يمثل مثالا محلولا وهي صورة لباباي :

تعود بدايات هذه اللعبة إلى سنة 1987 - على الرغم من وجود بعض الدلائل على تكوين الصور بالأرقام مع بداية القرن العشرين - ففي هذه السنة فاز الياباني نون ايشادا ( Non Ishida ) بمسابقة تصميم صورة باستعمال أضواء إحدى ناطحات السحاب المشتعلة والمنطفئة . ومن هنا ولدت فكرة تكوين الصورة بالأرقام . وفي سنة 1988 أصدر نون ايشادا ثلاثة ألغاز تحت اسم ( ألغاز فن النوافذ ) . وفي العام 1990 اخترع الإنكليزي جيمس دالجتي اسم ( نونوغرام ) على ألغاز فن تكوين الصور . وفي العام 1993 صدر أول كتاب للنونوغرام من قبل نون ايشادا في اليابان. وبعدها انتشرت ألغاز النونوغرام في السويد وجنوب أفريقيا والعديد من دول العالم, وصممت حديثا برامج كمبيوتر لتصميم وحل ألغاز النونوغرام.
وظهرت أنواع عديدة من ألغاز تكوين الصور وهي:
1) التقليدي : وهو النوع التقليدي للغز حيث يعطي عدد المربعات المتصلة ببعضها في كل صف وعامود والمطلوب ايجاد الصورة.
2) ربط المربعات : في هذا النوع يكون الأرقام والأعداد داخل الشبكة ويتم تكوين الصورة بربط الرقم أو العدد برقم أو عدد مماثل شريطة أن يكون الربط بعدد من المربعات مساوي للرقمين أو العددين المربوطين .
3) كاسح الألغام : هذا النوع يشبه إلى حد كبير لعبة كاسح الألغام المتوفرة على برامج الويندوز , في هذا اللغز يكون الأرقام داخل الشبكة ويشير كل عدد إلى عدد النقاط الموجودة في المربع مع المربعات المحيطة الثمانية المحيطة بها . وينتج بعد حلة الصورة المطلوبة.
4) المتاهة : هذا اللغز عبارة عن متاهة وقد وضعت عدد من النقاط الملونة داخله والمطلوب ربط كل نقطتين بلون معين من خلال العبور بالمتاهة ليتكون الصورة بعد ذلك.
5) ربط النقاط: في هذا النوع يكون لدينا عدد من النقاط المرقمة والمطلوب ربطها بشكل متسلسل , هذا النوع لا يحتاج إلى تفكير كثير وهي مناسبة جدا للأطفال.


هيتوري


الهيتوري هي شبكة مكونة من مجموعة من المربعات ذات أرقام وأعداد .والمطلوب حذف مجموعة من الأرقام والأعداد بحيث تكون الأرقام الباقية متصلة مع بعضها البعض ولا يتكرر أي منها على نفس العمود أو الصف . لاحظ الشكلين أدناه الذي يمثل اللغز على اليمين والحل على اليسار:



لا يعرف الكثير عن ألغاز الهيتوري . اخترعت ألغاز الهيتوري من قبل ألغاز نيكولي بعد فترة وجيزة من اختراع سودوكو وكاكورو واستنادا إلى الموسوعة الحرة ( ويكيبديا ) فان أول ظهور للهيتوري كان في شهر آذار من سنة 1990 وفي العدد 29 من مجلة ألغاز نيكولي . ومنذ ذلك الحين تظهر ألغاز الهيتوري بصورة منتظمة في مجلة ( نيكولي بزل تايمز ) وهي تعني باليابانية ( اتركني وحيدا ) .


سفن المعركة


هذا النوع من الألغاز لا يمكننا اعتباره لغزا يابانيا وإنما أودرناها هنا لكونها شبيهة بالألغاز اليابانية . وكان هذا اللغز لعبة تلعب من قبل لاعبين ولم تأخذ شكل لغز يحل من قبل شخص واحد الا في عام 1982 حيث نشرت لأول مرة في مجلة ( Humor and Juegos ) الأرجنتينية وباللغة الاسبانية وفي عددها الصادر في شهر تشرين الثاني من ذلك العام . وشكلها التقليدي عبارة عن شبكة بأبعاد ( 10×10 ) وقد أخفيت فيها عشرة سفن وهي ( سفينة حربية واحدة بطول أربعة مربعات, وطرادان -سفينة المطاردة- بطول ثلاثة مربعات , و ثلاثة مدمرات بطول مربعين , وأربعة غواصات بطول مربع واحد ) . أما المعطيات فهي عدد قطع السفينة في كل صف وعمود مع بعض قطع السفينة داخل الشبكة . لاحظ الشكلين أدناه الذي يمثل اللغز على اليمين والحل على اليسار:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moatez7.yoo7.com
moatez10
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 78
العمر : 27
مكان السكان : العلم نور
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : جيدا
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الألغاز اليابانية   الجمعة ديسمبر 12, 2008 3:11 pm

شكراااا جيدا حسن هاهاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moatez7.yoo7.com
 
الألغاز اليابانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الترفيه :: الألغاز-
انتقل الى: